التخطيط الإشرافي: الأساليب الإشرافية المطبقة:
أولًا: الزيارة الصفية:
هي نشاط عملي وتربوي عبارة عن عملية تحليلية توجيهية تقويمية تعاونية بين المشرف التربوي والمعلم وتنفذ داخل الصف، وتكون الزيارات الصفية حسب حاجات المعلمين من حيث عدد الزيارات والأساليب المستخدمة.
ثانيًا: القراءات الموجهة:
وتهدف إلى تنمية كفايات المعلمين أثناء العمل من خلال إثارة اهتمامهم بالقراءات الخارجية وتبادل الخبرات في الميدان:
ثالثًا: اللقاءات التربوية
وهي من أهم الوسائل المساعدة للمعلمين لرفع معنوياتهم وتتم في مناسبات عدة وتكون فردية أو جماعية:
رابعًا: المشاغل التربوية
وتعني نشاط تعاوني عملي لمجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادة تربوية من أجل إعداد وتجربة طرق تدريس أو مشروع معين:
خامسًا: النشرات التربوية:
وهي وسيلة اتصال بين المشرف التربوي والمعلم أو منسوبي المدرسة ينقل من خلالها خبراته بشكل سلسل ومفهوم:
سادسًا: البرامج التدريبية:
برنامج منظم ومخطط له يمكِّن المعلمين من النمو المهني بالحصول على المزيد من الخبرات التربوية والتخصصية:
سابعًا: الزيارات المتبادلة:
يتم تحديد أهدافها وتنفيذها وفق خطة معدة مسبقًا؛ حسب احتياج كل معلم؛ حيث يقوم المعلم بزيارة زميل له يملك الخبرة المتميزة في جانب معين، ويقوم المعلم المتميز بتزويد زميله ببعض الاستراتيجيات والاختبارات والإجابة على الاستفسارات.
0 التعليقات: